هل الجلسرين نباتي؟ ما يجب معرفته

هل الجلسرين نباتي؟ ما يجب معرفته

 

الجلسرين هو عنصر ربما رأيته على ملصقات الحمام والجسم والمنتجات المنزلية. يسكن في مواد العناية الشخصية والأطعمة والمنتجات الصيدلانية كمرطب مرطب ومادة حافظة طبيعية وحشو. الجلسرين هو منتج ثانوي للزيوت النباتية والحيوانية من تصنيع الصابون. لذا ، هل الجلسرين نباتي؟ دعونا ننظر في هذا الأمر أكثر.

 

ما هو الجلسرين؟

الجلسرين هو سائل قابل للذوبان في الماء ، عديم الرائحة ، عديم اللون مع نسيج جيلاتيني يحدث بشكل طبيعي في الأنسجة النباتية والحيوانية والبشرية. وفقا لمجموعة العمل البيئية (EWG) ، يحتوي الجلسرين على القليل من القلق من السمية أو لا يوجد أي قلق على البشر أو البيئة.

لذلك ، لهذا السبب ، ينتشر استخدام الجلسرين في مختلف المنتجات الاستهلاكية. نظرا لأن الجلسرين يذوب بسهولة كبيرة في الماء ويحافظ على الرطوبة ، فإن استخدامه في منتجات العناية الشخصية مثل الصابون ومستحضرات التجميل والأطعمة مثل المخبوزات أمر منطقي.

 

ماذا يفعل الجلسرين؟

بعض الصابون يسبب جفاف الجلد ، وهي نتيجة أقل من المرغوب فيها من استخدامه. هذا هو السبب في أن معظم الصابون وغسول الجسم والمستحضرات اليوم تحتوي على الجلسرين. الجلسرين هو مرطب مرطب. المرطبات هي مرطبات تستخدم لمساعدة العناصر على الاحتفاظ برطوبتها ، وهي تفعل ذلك عن طريق جذب الماء من الهواء أو في عمق الجلد.

يساعد هذا الإجراء على ترطيب البشرة والشعر عند استخدام المنتجات التي تحتوي على الجلسرين من خلال السماح للبشرة بجذب رطوبتها الطبيعية والاحتفاظ بها. يعمل الجلسرين على تنعيم البشرة دون التسبب في شعورها بأنها دهنية أو دهنية.

عند استخدامه في المواد الغذائية ، يساعد الجلسرين السلع المخبوزة على الاحتفاظ بقوام رطب ونطاط ، ومنع السكر من التبلور ، والحفاظ على النكهة.

 

ما هو الغرض من الجلسرين في الصابون؟

هل سبق لك أن تساءلت كيف تدعي بعض الصابون المرطب أنها ترطب البشرة أثناء التنظيف أيضا؟ اختيار صابون يحتوي على الجلسرين يضمن عدم جفاف بشرتك وتهيجها.

الجلسرين هو أحد المكونات التي تساعد بشرتك على الحفاظ على رطوبتها الطبيعية بحيث لا تصبح مجففة وجافة عند استخدام الصابون أو المستحضرات. يمكن لبشرتك "التنفس" لأن هذا المرطب لا يخلق حاجزا فوق بشرتك. تظل بشرتك رطبة دون استخدام العطور أو الألوان الاصطناعية أو المواد الحافظة.

 

هل الجلسرين نباتي؟

الجلسرين ، المعروف أيضا باسم الجلسرين أو الجلسرين ، ينشأ من دهون النباتات أو الحيوانات. وهو أيضا منتج ثانوي لإنتاج وقود الديزل الحيوي ، وهو أقل شيوعا. تستخدم بعض الشركات ، مثل Spongellé ، الجلسرين النباتي ، وهو صديق للنباتيين.

تنشأ مصادر الجلسرين النباتي من فول الصويا أو الذرة أو الكانولا أو قصب السكر أو جوز الهند أو زيوت النخيل (بعض النباتيين يتجنبون زيت النخيل). الجلسرين هو عنصر شائع في الصابون والمرطبات والعناية بالشعر والماكياج.

 

كيف يتم صنع الجلسرين النباتي؟

يتشكل الجلسرين النباتي عندما تتحد قوى الضغط والماء ودرجة الحرارة العالية لفصل دهون المصدر عن الزيوت. وتسمى هذه العملية عملية التصبن (صناعة الصابون). التصبن ينطوي على قلويات قوية يجري دمجها مع الأحماض الدهنية.

ثم يخضع الجلسرين لعملية تبييض الكربون ، مما يضمن أنه نقي وآمن للمنتجات الغذائية. يمكن أيضا تقطير الجلسرين لزيادة تركيزه. يشبه نسيج المنتج النهائي من الجلسرين النباتي الشراب بسبب تركيبته الجزيئية.

 

كيف يتم صنع الجلسرين غير النباتي؟

الشحم هو مصطلح يشير إلى الشكل المقدم من الدهون الحيوانية التي تتكون من الدهون الثلاثية. يتم خلط هذا الشحم بالماء وتسخينه تدريجيا من الحرارة المنخفضة إلى المتوسطة حتى يصبح سميكا ويذوب تماما. ثم يتم تبريد الخليط بين عشية وضحاها في الثلاجة ويغلي في اليوم التالي لإزالة الماء الزائد. قد يتم أيضا إجهاد الجلسرين لإزالة أي شوائب.

 

الاستخدامات الشائعة للجلسرين النباتي

الجلسرين هو مكون عديم الرائحة وعديم اللون وغير سام يحتوي على العديد من الاستخدامات ، مثل:

  • المواد الحافظة - يعمل الجلسرين كمذيب مساعد ومثبت ، إلى جانب الماء أو الكحول.
  • المستحضرات الصيدلانية - الجلسرين يجعل طلاء ممتاز للحبوب والكبسولات بسبب قوامه الشبيه بالبلاستيك عند تجفيفه.
  • مرطب - الجلسرين يسحب الرطوبة من أعماق الجلد والهواء لمساعدة الجلد في الحفاظ على رطوبته الطبيعية.
  • المذيبات - يساعد الجلسرين في إذابة مادة كيميائية إلى أخرى وغالبا ما يستخدم لإعداد الخلائط العشبية.
  • الأطعمة - يحافظ الجلسرين على الرطوبة ، ويضيف كميات كبيرة ، ونعومة ، ونعومة ، وحلاوة ، وملمس ، ويمنع تبلور السكر.
  • العناية بالبشرة - يدعم العلم الجلسرين لاستخدامه في اضطرابات الجلد ، بما في ذلك التهاب الجلد. يساعد الجلسرين البشرة على الاحتفاظ برطوبتها في المرهم وبلسم البشرة والصابون والمستحضرات والأقنعة. يساعد في التئام الجروح وتليين الجلد مع السماح له بالتنفس دون التسبب في شعور دهني أو زيتي.

هل الجلسرين النباتي آمن للاستخدام على الأمراض الجلدية؟

أثبتت دراسة صغيرة حول آثار المطريات القائمة على الجلسرين على التهاب الجلد التأتبي أن الجلسرين قد يساعد في تحسين حاجز الجلد. قد يكون الجلسرين مفيدا في الأمراض الجلدية مثل الصدفية والأكزيما ويساعد في التئام الجروح للبشرة المتشققة والجافة.

 

الصدفيه

الصدفية هي حالة جلدية التهابية تسبب تكديسا مفرطا لخلايا الجلد ، ويؤدي هذا التراكم إلى بقع متقشرة وحكة وجافة على الجلد. يساعد الجلسرين (الجلسرين) خلايا الجلد على النضج بمعدل متوسط ، ويرطب البشرة ، ويقلل من الالتهاب الذي قد يساهم في الآثار الجانبية الأقل حدة للصدفية. لا يوجد الكثير من الأبحاث السريرية حول فعالية الجلسرين والصدفية ، لذلك تحدث دائما مع طبيبك أولا قبل علاج الصدفية بطرق بديلة.

 

اكزيما

الأسباب الرئيسية للأكزيما هي الوراثة والإجهاد والمحفزات البيئية. تنتج الأكزيما عن رد فعل الجهاز المناعي المفرط على مسببات الحساسية والمهيجات التي تسبب التهابا في الجلد. يسبب بقع حمراء ملتهبة على الجلد ، وعادة ما تكون على الوجه والرقبة واليدين.

الصابون الذي يحتوي على الجلسرين النباتي آمن بشكل عام للاستخدام على الجلد المصاب بالأكزيما ، ويجب أن يكون هذا الصابون خاليا من العطور والعطور القاسية. صابون الجلسرين الطبيعي يرطب ويساعد على شفاء البشرة المعرضة للأكزيما.

تقترح الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية استخدام الجلسرين كمرهم أو كريم بدلا من غسول لتخفيف البشرة الجافة. استشر طبيب الأمراض الجلدية قبل علاج أي حالة جلدية تم تشخيصها بتدابير بديلة.

 

البشرة الجافة

غالبا ما يوصي أطباء الأمراض الجلدية بالمرطبات ذات المكونات النشطة للمساعدة في تهدئة البشرة الجافة وتغذيتها وشفائها والوقاية منها. وتشمل هذه المكونات:

  • حمض اللاكتيك
  • الجلسرين
  • يوريا
  • سيراميد

الهدف هو ترطيب بشرتك واستعادة طبقتها الخارجية. في بعض الحالات ، قد تكون المرطبات الموصوفة طبيا ضرورية. تحدث مع طبيبك إذا كان لديك بشرة جافة أو متهيجة بشكل مفرط. قد تشير هذه العلامات إلى حالة جلدية أكثر خطورة.

 

هل الجلسرين النباتي آمن للاستهلاك؟

يتم التعرف على الجلسرين من قبل إدارة الغذاء والدواء (FDA) كعنصر آمن في قائمة معترف بها عموما على أنها آمنة (GRAS). في الوقت نفسه ، تم تصنيفها أيضا على أنها غير سامة بيئيا من قبل مجموعة العمل البيئية (EWG) ، مع تصنيف 1-2. كما سمحت إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) بالجلسرين الآمن في المواد الغذائية للاستهلاك.

المنتجات الغذائية التي تحتوي على الجلسرين تمتص تماما وبسرعة من قبل الأمعاء الدقيقة. الجلسرين ليس جزءا من نظام غذائي متوازن ، ولكنه أيضا لا يعتبر ضارا عند استهلاكه بكميات كبيرة. لا توجد كمية استهلاك يومية آمنة. ومع ذلك ، فإن تناول جرعات كبيرة من الجلسرين قد يسبب ما يلي:

  • ارتفاع السكر في الدم
  • عطش
  • غثيان
  • صداع
  • تأثير ملين

    كيفية اختيار الصابون المناسب

    الجلسرين هو مكون مشتق بشكل طبيعي يستخدم في الصابون ومنتجات العناية الشخصية الأخرى ، ويساعد على الاحتفاظ بالرطوبة في بشرتك وداخل المنتجات نفسها. عندما تعرف بالضبط ما الذي يدخل في المنتجات التي تستخدمها ، يكون لديك راحة البال أثناء استخدامها. من الضروري فهم ما يوجد داخل المنتجات التي تستخدمها.

    عندما يسرد ملصق المنتج الجلسرين كمكون ، فإنه عادة ما يكون مشتقا نباتيا يحتوي عليه. الجلسرين النباتي هو النوع الأكثر بأسعار معقولة ومريحة للمصنعين لإنتاج. للتأكد من أن المنتج يحتوي على الجلسرين النباتي ، اتصل بالشركة المصنعة. معظم الشركات التي تستخدم الجلسرين النباتي في منتجاتها تصف سلعها بأنها نباتية أو صديقة للنباتيين.

     

    لتلخيص ذلك

    هناك أشكال نباتية وغير نباتية من الجلسرين. تستخدم معظم منتجات العناية الشخصية مثل الصابون والمستحضر والمسكنات الجلسرين القائم على الخضروات ، وهو صديق للنباتيين. اعتبرت إدارة الأغذية والعقاقير و EWG الجلسرين آمنا للبشر ، وآمنا للبيئة ، ومكونا غير سام.

    تفخر Spongellé بكونها صديقة للنباتيين وخالية من القسوة لأن منتجاتنا تحتوي على الجلسرين النباتي الذي لا يسبب أي ضرر لك أو للحيوانات أو الكوكب. تفخر Spongellé بتقديم مكونات مثل Pro-Vitamin B5 والأحماض الأمينية وزيت جوز الهند وزيت الزيتون والمستخلصات النباتية. خذ اختبار العطر للعثور على العطر المثالي الخاص بك والبدء في العناية ببشرتك اليوم.

     

    المصادر:

    دليل EWG للتنظيف الصحي | | الجلسرين | المواد EWG

    EWG الجلد | العميق® ما هو | الجلسرين EWG

    CFR - مدونة اللوائح الفيدرالية الباب 21 | العقاقير

    دراسة مستقبلية مزدوجة التعمية وعشوائية يتم التحكم فيها عن طريق العلاج الوهمي للمطريات القائمة على الجلسرين على الجلد الأكزيما في التهاب الجلد التأتبي: التقييم الفيزيائي الحيوي والسريري | حانة ميد

    الجلسرين آمن وفعال في نموذج الصدفية | ساينس ديلي

    مركز موارد الأكزيما | الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية

    أهم نصائح أطباء الأمراض الجلدية لتخفيف | البشرة الجافة الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية

    البشرة الجافة: | التشخيص والعلاج الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية

    Share: